«اضطرابات التفكك»؛ عندما يصبح الهروب من الواقع الملاذ الوحيد!

اضطرابات التفكك أو التفارق «dissociative disorder»: هي اضطرابات عقلية تتميز بهروب لا إرادي من الواقع، وانفصال بين الأفكار والهوية والوعي والذاكرة، هذا الاضطراب ليس نادرًا كما يتخيل البعض، فالدراسات تؤكد أنه 2% من الأشخاص حول العالم قد عانوا من اضطرابات التفكك بغض النظر عن جنسهم أو لونهم أو عرقهم، وحوالي نصف البالغين في الولايات المتحدة قد عانوا من حلقة من اضطرابات التفكك.

ما أعراض اضطرابات التفكك؟

1- فقدان للذاكرة لفترات زمنية معينة؛ نسيان أحداث أو أشخاص.

2- مشاكل عقلية، مثل: الاكتئاب والقلق، أو أفكار أو محاولات انتحار.

3- الشعور بالانفصال عن نفسك.

4- إدراك الشخص للأشياء وللأشخاص من حوله قد يبدو مشوّهًا وغير حقيقي.

5- رؤية مهتزة للهوية؛ تشعر كما لو أنك غير متأكد من أنك أنت، أو شعور بتعدد الهويات.

6- التوتر الواضح أو مشاكل في العلاقات أو العمل، أو أي مناطق أخرى مهمة في حياة الشخص.

 

هناك ثلاث أنواع رئيسية لاضطربات التفكك تم تحديديها من قبل الدليل الإحصائي والتشخيصي للأمراض النفسية «DSM-5»، وهي:

1- فقدان الذاكرة التفككي «dissociative amnesia».

2- اضطراب اختلال الشخصية- والاغتراب عن الواقع «depersonalisation-derealisation disorder».

3- اضطراب الهوية التفككي «dissociative identity disorder».

سنناقش كل نوع منها بالتفصيل في مقالات منفصلة، لكننا سنلقي الضوء الآن بشكل سريع على مفهوم كل منها.

 

ما هو فقدان الذاكرة التفككي؟

يمر الشخص فيه بفترات متكررة، حيث لا يستطيع تذكر أحداث أو أشياء تخصه في الماضي، أو حتى مهارات تعلمها سابقًا، فهناك فجوة معتمه تمامًا لا يستطيع تذكر أي شيء فيها وليست كالنسيان المعتاد، تلك الفجوة قد تكون دقائق أو ساعات أو أيام، وقد تصل لشهور وسنين! على سبيل المثال، قد يجد نفسه في مكان بعيد ما لكنه لا يتذكر أنه سافر إلى هناك لأجل غرض معين!

 

ما هو اضطراب اختلال الشخصية والاغتراب عن الواقع؟

في اختلال الشخصية يشعر الشخص كما لو أنه منفصل عن ذاته وأفكاره ومشاعره، يراقبها من الخارج كما لو أنه يشاهد فيلمًا سينمائيًا!

الاغتراب عن الواقع يشعر الشخص فيه أنه يرى الأشخاص والوسط المحيط به كما لو أنه في حلم أو كما لو أنه يشاهد فيلمًا وليس واقعًا حقيقيًا، وقد تتغير الأشياء حوله في الشكل واللون والحجم.

قد تستمر تلك الحالة لدقائق أو لساعات، أو لشهور أو سنين!

 

ما هو اضطراب الهوية التفككي؟

اضطراب الهوية التفككي، أو اضطراب تعدد الشخصية، هو النوع الأكثر تطرفًا من الأنواع الثلاثة السابقة، فيه يناضل الشخص من أجل معرفة نفسه وتحديد هويته، كما أنه قد يشعر بوجود هويات متعددة له كل منها تحمل اسمها وصوتها وتاريخها الشخصي وسلوكياتها الخاصة بها.

 

ما هو سبب اضطرابات التفكك؟

كثير من الناس الذين يعانون من اضطراب فصامي قد شهدوا حدثًا أليمًا في الماضي، هذا الحدث الأليم يشمل الاعتداءات والايذاءات الجسدية أو الجنسية أو النفسية خلال مرحلة الطفولة، على الرغم من أن (انفصال) بعض الأشخاص عن الواقع قد يحدث بعد تجربة حرب أو خطف أو تعذيب أو حتى إجراء طبي عنيف.

الانفصال عن الواقع هو آلية الدفاع الطبيعية التي تساعد الشخص على التعامل أثناء فترة الصدمة؛ إنها شكل من أشكال الإنكار، كما لو كان الشخص يقول: «هذا لا يحدث لي»!.

تصبح هذه الحالة اختلالًا بالمعنى المفهوم عندما لم تعد الظروف مؤلمة ولكن الشخص لا يزال يعمل ويعيش كما لو أن نفس الظروف مازالت قائمة، ولا يتم التعامل مع الحدث أو معالجته.

ومن المعروف أن هوية الشخص تتكون أثناء طفولته، لذلك من الشائع حدوث هذا الاضطراب في الطفولة أكثر منها في مرحلة البلوغ، لذلك فالطفل الذي يتعرض لأحداث مؤلمة لدرجة قد لا يتحملها يحدث له هذا الانفصال عن الواقع، فتبدو أحداث حياته المؤلمة، لا إراديًا، كما لو أنها حياة شخص آخر وأحداث تحدث لشخص آخر.

 

لذلك، فالاضطراب فصامي نتيجة لتكيف الدماغ مع ظروف الحياة الصعبة المبكرة، وليس له علاقة بالجينات ولا يكون نتيجة لحالة طبية أخرى، وليس نتيجة إصابة في الرأس، ولا نتيجة المخدرات أو تعاطي الكحول، على الرغم من أن الكثير من الناس الذين يعانون من اضطرابات التفكك يلجئون لسوء استخدام الكحول أو المخدرات لمواجهة هذا التفكك.

 

ما هي مضاعفات اضطراب التفكك؟

– إيذاء النفس.

– أفكار الانتحار، وقد يصل الأمر إلى محاولة الانتحار.

– الخلل الجنسي، مثل تجنب ممارسة الجنس أو الدوافع القهرية لممارسة الجنس.

– إدمان الكحوليات أو المخدرات.

– الاكتئاب واضطرابات القلق.

– اضطراب ما بعد الكرب أو الصدمة «PTSD».

– اضطرابات الشخصية.

– اضطرابات النوم، مثل الأرق والمشي أثناء النوم، أو الكوابيس.

– اضطرابات الأكل.

– صداع عنيف.

اضطرابات التفكك أيضًا قد تأتي مصطحبة بمشاكل كبرى في العلاقات الشخصية وفي العمل، الأشخاص في هذه الحالات يكونوا غير قادرين على مواكبة التوتر العاطفي أو المهني.

 

ما هو علاج اضطرابات التفكك؟

في حالات اضطراب التفكك فإن العلاج الأولي هو العلاج بالتحدث بأنواعه المختلفة كما ذكرناها مسبقًا- راجع مقال علاج الاكتئاب. في الغالب فإن جلسات العلاج النفسي عن طريق التحدث تتناول التحدث عن مشاعرك وعن أي حادث أليم أصابك في السابق، من المهم أن تكون صادقًا وأمينًا في وصف حالتك ولا تشعر بالعار أو الخجل أو الحرج حتى تستطيع تلقي العلاج المناسب والمساعدة الملائمة لحالتك.

على الرغم من عدم وجود الأدوية المعالجة على وجه التحديد لاضطرابات التفكك، قد يصف الطبيب مضادات الاكتئاب أو الأدوية المضادة للقلق أو الأدوية المضادة للذهان للمساعدة في السيطرة على الأعراض المرتبطة باضطرابات التفكك.

 

كيف يُمكن الوقاية من اضطربات التفكك؟

الأطفال الذين تعرضوا لإساءات جسدية أوعاطفية أو جنسية معرضون لخطر متزايد لتطور اضطرابات الصحة العقلية، مثل اضطرابات التفكك. إذا تعرض طفلك لاعتداء أو شهد حدث أليم فعليك بمراجعة الطبيب فورًا. يمكن لطبيبك أن يحيلك إلى مقدمي الصحة النفسية، كما يمكن أن تساعد طفلك على التعافي وتبني مهارات التأقلم الصحية.

 

التحدث مع شخص موثوق به مثل صديقك أو طبيبك أو مشيرك أو قائدك الروحي، طلب المساعدة مثل مجموعات دعم الأبوة والأمومة والمعالجين الأسريين، فالعديد من المؤسسات التعليمية وبرامج التعليم المجتمعي تقدم دروس الأبوة والأمومة التي أيضًا قد تساعدك على تعلم أساليب تربية الأطفال أكثر صحة.
_________________________________________________________________________

إعداد: Maria Abd Almasseh

مراجعة لغوية: Mohammad Marashdeh

المصادر:

  1. JF K. Dissociative disorders. – PubMed – NCBI [Internet]. Ncbi.nlm.nih.gov. 2016 [cited 25 April 2016]. Available -from: http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/1771608
  2. Dissociative disorders – NHS Choices [Internet]. Nhs.uk. 2016 [cited 25 April 2016]. Available from: http://www.nhs.uk/Conditions/dissociative-disorders/Pages/Introduction.aspx
  3. Dissociative disorders – Mayo Clinic [Internet]. Mayoclinic.org. 2016 [cited 25 April 2016]. Available from: http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/dissociative-disorders/basics/definition/con-20031012
  4. NAMI: National Alliance on Mental Illness | Dissociative Disorders [Internet]. Nami.org. 2016 [cited 25 April 2016]. Available from: https://www.nami.org/Learn-More/Mental-Health-Conditions/Dissociative-Disorders

جديد الموقع

معرض الصور

النشرة البريدية

#gostudy_woo_66053167eee88 { color: rgba(30,40,69,1); }#gostudy_woo_66053167eee88:hover { color: rgba(30,40,69,1); }#gostudy_search_66053167ef0dd:hover { color: rgba(30,40,69,1) !important; }
Select the fields to be shown. Others will be hidden. Drag and drop to rearrange the order.
  • Image
  • SKU
  • Rating
  • Price
  • Stock
  • Availability
  • Add to cart
  • Description
  • Content
  • Weight
  • Dimensions
  • Additional information
Click outside to hide the comparison bar
Compare